تحذير النفوس والأرواح من منكرات الأفراح (مكتوب)




ـ[ تحذير النفوس والأرواح من منكرات الأفراح ]ـ
الحمد لله وكفى.. !
وأصلي وأسلم على النبي المصطفى...!
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
وبعد .
لقد كثر الفساد، وانتشرت المنكرات هنا وهناك، ولا بد من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملا بقوله تعالى : " (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) [سورة آل عمران 110]
ومن المنكرات التي عمت وطمت، المنكرات في الأفراح، والذي يحزن في هذا الأمر أن هذه المنكرات قد تحدث في أفراح بعض من ظاهرهم الاستقامة . وإذا قلت له كيف يحدث ذلك وأنت موجود وأنت من أصحاب الفرح؟ !!! يقول : غلبت على أمري أو لم أستطع أن أمنع ذلك.
** #أولا : الإسلام لا يمنع الفرح المباح.
فديننا العظيم حث على إدخال السرور على المسلم كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " .... وأحب الأعمال إلى الله : سرور تدخله على مسلم. ...." رواه بعض أصحاب السنن وصححه الألباني. وكما في الصحيح : " إن الأنصار يعجبهم اللهو. فهلا بعثتم إليهم من يقول : أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم " أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
فالأفراح الخالية من المنكرات والمخالفات الشرعية لا يمنع منها الإسلام. ويدل على ذلك أيضا ماورد في الصحيح : " أن أبابكر - رضي الله عنه - دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده جاريتان تغنيان وتضربان بالدف في يوم عيد فقال أبو بكر - رضي الله عنه : " أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعهما يا أبابكر. فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " فيجوز الضرب بالدف للنساء في الأعياد والأعراس.
** #ثانيا : نعم الله تقابل بالشكر والعرفان لا بالجحود والكفران:
فالزواج نعمة عظيمة من نعم الله علينا، والذي ينبغي تجاه نعم الله أن تشكر ولا تكفر. وأن تستخدم في طاعة الله لا في معصية الله . وهل من شكر الله - عزوجل - على نعمة الزواج أن تكون بمعصية الله؟ !! كلا. لكن أكثر الناس يقابلون هذه النعمة بالمعصية، فلا يتمون الزواج إلا بالمعاصي ومنها الموسيقى - وسيأتي الكلام عنها - فهذا من الجحود والكفران لا من الشكر والعرفان. وقد روى الترمذي وحسنه الألباني عن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين رنة عند مصيبة أو شق جيوب وخمش وجوه، ورنة شيطان عند نعمة ولهو ولعب "
** #ثالثا : من صور منكرات الأفراح :
[ ١ ] الإسراف والتبذير في الأفراح.
- إسراف في تجهيزات الزواج - وهذا أفردناه بكلام كثير ومنه المبادرة التي مازالت مستمرة لتخفيف أعباء الزواج
- إسراف في الولائم - وهذا في الغالب في أوساط معينة - وتلقى بعد ذلك كميات كبيرة من الطعام في صناديق القمامة وهذا إضاعة للمال.
- إسراف في كروت وبطاقات الدعوة. وهذا يكلف الآلاف خصوصا إذا طبعت كميات كثيرة جدا. وهذا لا داعي له. وبإمكان صاحب العرس الدعوة بالتليفون وفي ظل الاشتراكات بالفواتير الشهرية يكلم الإنسان آلاف الناس ويدعوهم. وإن كان لابد فتطبع كروت لمن هم في أماكن بعيدة لتقليل التكاليف.
- إسراف بعمل الأفراح في القاعات المكلفة جدا.
[ ٢ ] الاختلاط بين الرجال والنساء. والشباب والفتيات. بصورة مخزية ومحزنة وترتكب المحرمات والموبقات بسبب هذا الاختلاط. وصدق النبيصلى الله عليه وسلم حين قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان "
[ ٣ ] التبرج وإظهار الزينة من النساء. بصورة مغرية فاتنة. وقد قال تعالى : " (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
[سورة النور 31]
وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما. ....ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "
[ ٤ ] الموسيقى والرقص والغناء. وهذا أظهر منكرات الأفراح والكل - إلا من رحم الله - قد استهان بهذا المنكر وعاقبته وخيمة في الدنيا قبل الآخرة. وقد دلت الأدلة من القرآن والسنة على تحريم الغناء المصحوب بآلات الطرب -إلا الدف -
- قال تعالى : " (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ)
[سورة لقمان 6] وقد فسر كثير من السلف ومنهم بعض الصحابة لهو الحديث بالغناء.
- قال تعالى عن إبليس : " (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا)
[سورة اﻹسراء 64] وصوت إبليس هو الغناء
- روى البخاري معلقا ووصله الطبراني وغيره وصححه الألباني قال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "
- في السلسلة الصحيحة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صوتان ملعونان. صوت مزمار عند نعمة وصوت ويل عند مصيبة "
- وفيها أيضا قوله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف " والقينات أي المغنيات .
- روى أبو داود وصححه الألباني عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمارا فوضع أصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ فقلت : لا. قال : فرفع أذنيه وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا "
- قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - : الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن "
- قال الإمام مالك رحمه الله : " إنما يفعله عندنا الفساق "
- قال الإمام أحمد : " الغناء ينبت النفاق في القلب "
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ...."
[ ه ] ظهور العروس بزينتها أمام الجميع محارم وغير محارم وقد مر أنه لا يجوز إبداء الزينة إلا للمحارم في آية سورة النور. وكأن الأمر لابد فيه من عرض العروسة على الناظرين
[ ٦ ] جلب المحرمات من المشروبات والمأكولات في الأفراح من خمور توزع بثمن وأحيانا مجانا من أصحاب العرس وأفيون وحشيش
[ ٧ ] الذهاب بالعروسة إلى الكوافير ومعها بعض النسوة في قمة التبرج والزينة.
[ ٨ ] التجول بالعروسة - خصوصا بعد خروجها من عند الكوافير - بالسيارات والذهاب إلى شاطئ النيل والمنتزهات والتقاط الصور على مرأى من جميع الناظرين.
[ ٩ ] عمل السحر من بعض المبغضين للعروسين أو لأهلها لربط الزوج عن زوجته أو للتفريق بينهما. وهذا من أعظم المنكرات. وكم تهدمت أسر وتخربت بيوت بسبب هذا الأمر. والسحر كفر. وحد الساحر أن يضرب عنقه بالسيف.
[ ١٠ ] استخدام الألعاب والأعيرة النارية بكثرة وهذا من الإسراف وفيه من الترويع بل والمصائب ما يقلب الفرح مأتما.
[ ١١ ] شراء أو استئجار فساتين الفرح بمبالغ طائلة من أجل ساعتين أو ثلاث أو أربع ساعات.
[ ١٢ ] سفر الزوج بعروسه لقضاء ما يسمى بشهر العسل في أماكن معروفة بالعري والفساد.
[ ١٣ ] حضور بعض المعازيم قبل العرس بأيام ولا ينصرفون بعد العرس إلا بأيام وهذا فيه تحميل أهل العرس مالا يطيقون أو يكلفهم الكثير. إلى غير ذلك مما يحدث في الأفراح.
نسأل الحق سبحانه أن يجعل ديار المسلمين عامرة بالأفراح بعيدة عن الأحزان والأتراح. وأن يبتعدوا عن منكرات الأفراح.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
والحمد لله رب العالمين.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
كتبه فضيلة الشيخ أبي إسلام حازم بن علي خطاب
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
الخميس ١٣ من صفر هــ1439ــــ // ٢من نوفمبر مــ2017ـــــ
ـ[ http://hazemkttab.blogspot.com.eg/ ]ـ
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
====== #روابط_ذات_صله =========

ـ[ صلاح البيوت بصلاح المرأة ]ـ
مكتوب :- ـ[http://hazemkttab.blogspot.com.eg/2017/09/blog-post_23.html
مسموع :- ـ[https://b.top4top.net/m_643uamzk1.mp3
مرئي :- ـ[https://www.youtube.com/watch?v=IOC0OcZNoVI
==============================
ـ(الزواج شعيرة إسلامية وليس صفقة تجارية)ـ
مكتوب :- ـ[http://cutt.us/iedz2
مسموع :- ـ[http://cutt.us/kEzC0
مرئي :- ـ[http://cutt.us/daPmM
== = = = = = = = = = = = =

ـ(( مبادرة الحد من تكاليف الزواج ))ـ

ـ[http://cutt.us/pHD8B

(المهور بين مغالاة الأولياء وظلم الأزواج )
مسموع:- ـ[http://cutt.us/Lbrau
مرئي:- ـ[http://cutt.us/jbxdD ]ـ

- - - - - - #من_سلسلة تحصين الأرواح بفقه النكاح ...!
ـ[http://mahfoouz.blogspot.com.eg/2017/09/blog-post.html

شاركه على جوجل بلس

عن الكاتب العلوم الشرعية

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق